حماية البريد الإلكتروني
أصبح البريد الإلكتروني أحد أكثر وسائل التواصل والاتصال عبر شبكة الإنترنت في عصرنا الحالي، بالإضافة إلى أنه الطريقة الرئيسية التي يتم استخدامها لتسجيل الدخول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية؛ وهو ما يجعله عرضة لخطر الاختراق والتجسس من قبل المتطفلين والمجرمين عبر الإنترنت، لذا فإن حماية وسيلة الاتصال هذه أحد أهم الأمور التي يتوجب القيام بها للحفاظ على الأمن السيبراني للمُستخدِم وضمان خصوصيته وأمنه عبر الإنترنت، وسنتعرف في الآتي على أهم ما يتوجب فعله في سبيل تأمين وحماية البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم:
استخدام كلمة مرور قوية
تُعتبر كلمة المرور أحد أهم وسائل الدفاع ضد التعرض للاختراق؛ لذا فإنه يتوجب اختيار كلمة المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني بحيث تكون قوية؛ وذلك بأن تتضمن مزيجاً من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام بالإضافة إلى بعض الرموز الخاصة، وأن تكون عشوائية بحيث لا يُمكن توقعها وتخمينها، ولضمان الحصول على كلمة مرور قوية عبر حساب بريدك الإلكتروني فإنه يُمكن استخدام ما يُعرف ببرامج مدير كلمات المرور (Password Manager) التي تقوم بشكل تلقائي بإنشاء كلمات مرور قوية ومميزة لكل حساب من حسابات المُستخدِم الإلكترونية بما فيها حساب البريد الإلكتروني.
الحذر من الروابط المضمنة في الرسائل
تُشكل الروابط الخبيثة التي تصل عبر رسائل البريد الإلكتروني خطراً حقيقياً على سلامة المُستخدِم الرقمية؛ حيث قد يؤدي النقر عليها إلى الوصول إلى جهازه واختراقه، لذا فإنه يتوجب الحذر وبشكل كبير قبل النقر على أي رابط يصل عبر البريد الإلكتروني حتى لو بدت تلك الروابط سليمة وشرعية، وللبقاء آمناً فإن على المستخدِم أن يلتزم بقاعدة أساسية أثناء استخدام البريد الإلكتروني وهي عدم النقر على الروابط التي تصل من أشخاص مجهولين وعدم تحميل أي مرفقات تصل من خلالهم، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك لا يعني أنه لا يجب أن تكون الروابط أو المرفقات التي تصل من جهات اتصال معروفة آمنة وسليمة، حيث يتوجب على المُستخدِم تجنب النقر عليها أو تحميلها إذا ساوره الشك حيالها أو رآها مريبة وغير طبيعية ومتوقعة.
وسائل الأمان العامة
من الأمور التي يتوجب اتباعها لتأمين حماية البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم هي اتباع وسائل الأمان العامة التي يُوصى بها دائماً لحماية المُستخدِم من خطر الاختراق والتجسس كتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة او الاتصال بشبكات الواي فاي العامة أثناء فتح البريد الإلكتروني بالإضافة إلى تفعيل برامج الحماية ومكافحة الفايروسات عبر الأجهزة وتحديث نظام التشغيل والتطبيقات المُثبتة على الهاتف او الكمبيوتر وغيرها من إجراءات الأمان العامة الأخرى.
تفعيل نظام المصادقة الثنائية
يمنح تفعيل نظام المصادقة الثنائية طبقة أمان إضافية لحساب البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم حيث يُصبح غير قابل للاختراق بمجرد معرفة كلمة المرور، لذا فإنه من الأهمية بمكان تفعيل هذه الخاصية عبر تطبيقات البريد الإلكتروني المختلفة، وسنوضح في الآتي كيفية تفعيل هذه الخاصية عبر بعض خدمات البريد الإلكتروني المتوفرة:
تفعيل نظام المصادقة الثنائي عبر بريد الجيميل
- الانتقال إلى قائمة إعدادات حساب جوجل (Google Account).
- الانتقال إلى قائمة الأمان (Security).
- الانتقال إلى قسم تسجيل الدخول إلى جوجل (Signing in to Google) ثم اختيار خيار التحقق بخطوتين (2-Step Verification).
- النقر على خيار بدء الاستخدام (Get started)، ثم اتباع التعليمات الظاهرة عبر شاشة الجهاز لربط رقم الهاتف المُستخدِم بتسجيل الدخول إلى حساب الجيميل، وبحيث تصل المُستخدِم رسالة نصية برمز دخول للوصول إلى الحساب بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة به.
-
تفعيل نظام المصادقة الثنائي عبر بريد الياهو
- تسجيل الدخول إلى حساب الياهو عبر التطبيق الخاص بالهواتف الذكية.
- الانتقال إلى قائمة الأمان (Security).
- النقر على خيار تفعيل التحقق بخطوتين (Turn on 2SV)، ثم اتباع التعليمات الظاهرة عبر شاشة التطبيق لتفعيل نظام المصادقة الثنائية.
تفعيل نظام المصادقة الثنائي عبر بريد Apple ID
- الانتقال إلى قائمة الإعدادات (Settings ) عبر هاتف الآيفون الخاص بالمُستخدِم.
- النقر على الاسم الخاص بالمُستخدِم والظاهر ضمن قائمة الإعدادات.
- اختيار خيار كلمة المرور والأمان (Password & Security).
- النقر على خيار تفعيل نظام المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication).
- النقر على زر المتابعة (Continue)، ثم اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة.