امكانية الوصول          

ابق آمنًا أنت وعائلتك

نصائح لحماية نفسك عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة

تتواجد شبكات الواي فاي العامة والمجانية في كل مكان تقريباً، كالمكتبات والمطارات والمقاهي ومراكز التسوق، وهو ما يجعل من السهل على أي شخص الارتباط بها والاتصال بالإنترنت من خلالها، إلا أنّ استخدام هذه الشبكات يُمكن أن يُشكل خطراً على سلامة خصوصية المُستخدِم ويجعله عُرضة للاستيلاء والتجسُس على بياناته وحساباته الإلكترونية أو سرقتها.

 

فيما يأتي إجراءات الأمن السيبراني التي يتوجب اتباعها للحصول على أكبر قدر من الاتصال الآمن أثناء استخدام هذه الشبكات:

 نصائح لحماية نفسك عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة

فيما يأتي نصائح وإجراءات لتحقيق الأمن السيبراني للمُستخدِم أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة:

 

 الاتصال بشبكة صحيحة

عادة ما يقوم المحتالون ومخترقو الأمن السيبراني بإنشاء شبكات واي فاي وجعلها عامة للآخرين بهدف جعلهم يتصلون بالإنترنت من خلالها، ثم تتم مُطالبتهم عبر تلك الشبكات بإدخال كلمة مرور للاتصال بالإنترنت، وهو ما قد يُعرض كلمات المرور الخاصة بالمُستخدِم للاختراق والتجسس من قبل مُنشئي هذه الشبكات، لذا فإنه وقبل الاتصال بأية شبكة واي فاي عامة فإنه يتوجب التحقُق من أنها تابعة لجهة صحيحة سواء كانت مقهى أو غيره.

 

 حماية الأجهزة والحسابات

قبل الاتصال بشبكة واي فاي عامة يتوجب على المُستخدِم التحقُق من حماية أجهزته وحساباته الإلكترونية بطريقة جيدة؛ وذلك من خلال تعيين كلمات مرور قوية لحساباته وأجهزته، بالإضافة إلى تشغيل ما يُعرف بمعامل المصادقة الثنائية (Two factor authentication)، ومن الأمور التي تحقق قدر أكبر من أمان المُستخدِم تحديث جميع الأنظمة وبرامج التشغيل التي تعمل بها الأجهزة وضبطها على خاصية التحديث التلقائي.

 

تجنّب تبادل المعلومات الحسّاسة

للبقاء آمناً خلال الاتصال بشبكة واي فاي عامة فإنه يُنصح بأن لا يتم الإفصاح عن أية معلومات سرية وحسّاسة؛ كتفاصيل بطاقات الإئتمان وغيرها، كما يُنصح بتأجيل أية معاملات مالية أو القيام بالتسوق الإلكتروني إلى حين الاتصال بشبكة واي فاي خاصة بالمُستخدِم كشبكة المنزل أو العمل، وفي حال كان الأمر طارئاً فإنه يُنصح بفصل الاتصال بشبكة الواي فاي العامة وتشغيل حزم بيانات الهاتف للاتصال من خلالها.

 

 نصائح أخرى للاتصال بأمان بشبكة واي فاي عامة

فيما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتباعها لحماية أمان المُستخدِم أثناء اتصاله بشبكة واي فاي عامة:

 تفعيل برامج جدار الحماية (Firewall) عبر الأجهزة التي يتم الاتصال بالشبكة من خلالها.

 تجنُب الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي العامة، إذ يتوجب إغلاق خاصية الواي فاي على الجهاز وتشغيلها يدوياً عند الحاجة لاستخدامها.

 استخدام برامج الشبكات الافتراضية (VPN) أثناء تصفح الإنترنت لتحقيق قدر أكبر من الأمان.

 استخدام المواقع الإلكترونية الآمنة، والتي يبدأ عنوان موقع الإلكتروني بالرمز (https).

 التحقُق من إيقاف تشغيل مُشاركة الملفات أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة مثل خاصية (AirDrop) الموجودة في بعض أنواع الأجهزة.

 

scroll-top