امكانية الوصول          

ابق آمنًا أنت وعائلتك

حماية أجهزة الكمبيوتر واللابتوب

 

تُعتبر أجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية منها أو المحمولة بمثابة مستودع لكل محتوى رقمي سواء كان خاص بعمل المُستخدِم أو بحياته الشخصية، لذا فإنه يتوجب أن يكون المرء على دراية كافية بكيفية تأمين هذه الأجهزة وحماية البيانات الموجودة عليها من التعرض لأي قرصنة سيبرانية سواء كانت على شكل تجسس او إطلاع غير مصرح، أو كانت على شكل وصول إلى تلك الملفات والبيانات والتعديل عليها أو إزالتها وجعلها غير قابلة للوصول وغير متاحة للاستخدام.

 

يوجد العديد من الإجراءات التي يتوجب اتباعها لتأمين أجهزة الكمبيوتر، ومنها الآتي:

 

الحفاظ المادي على الجهاز نفسه

يُعتبر هذا الأمر هو الإجراء الصحيح الأول الذي يتوجب أن يقوم به المُستخدِم في سبيل تحقيق أمن المعلومات والبيانات الخاصة به، حيث يتوجب وضع جهاز الكمبيوتر وخاصة المحمول في مكان آمن لضمان عدم سرقته كلياً او استخدامه من قبل أشخاص آخرين غير مصرح لهم استخدامه.

 

تعيين كلمة مرور

حتى لو كنت الشخص الوحيد الذي يستخدم جهاز الكمبيوتر فلا بد من تعيين كلمة مرور قوية لتسجيل الدخول إلى الجهاز بالإضافة إلى ضبط إعدادات الجهاز بحيث يتم قفله بشكل تلقائي بعد عدم استخدامه لفترة قصيرة يُفضل أن لا تتجاوز بضعة ثوان، ويُعتبر كتابة كلمة المرور وحفظها في مكان قريب من الجهاز  من السلوكيات الخاطئة التي قد تُعرض أمن المُستخدِم السيبراني للخطر.

 

تثبيت برامج مكافحة الفايروسات

حيث يتوجب تثبيت برامج خاصة بمكافحة الفايروسات والتجسس عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمُستخدِم وضبط تلك البرامج على إجراء الفحص الدوري والمستمر للجهاز وبما لا يقل عن مرة واحدة في الأسبوع.

 

إجراء التحديث الدوري

يتوجب أن يحرص المُستخدِم على إجراء التحديث الدوري لنظام التشغيل الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر الخاص به وذلك أن مثل هذه التحديثات تضمن دوماً معالجةً لثغرات أمنية يتم اكتشافها عبر أنظمة التشغيل، ولا يقتصر إجراء التحديثات على أنظمة تشغيل الأجهزة فقط بل يتوجب أن يشمل أيضاً أية برمجيات مُثبتة على الجهاز.

 

ضبط إعدادات المتصفح

يُمكن أن تكون متصفحات الإنترنت المثبتة على أجهزة الكمبيوتر ذات إعدادات أمان مُنخفضة، لذا فإنه يوصى بمراجعة إعدادات الأمان عبر المتصفحات بحيث تضمن أكبر قدر من الحماية حتى لو انعكس هذا الأمر على تقليل كفاءة عمل الوظائف المضمنة فيها، ومن إجراءات الأمان الهامة التي يُوصى بإجرائها على إعدادات المتصفحات المتوفرة عبر أجهزة الكمبيوتر  مسح ذاكرة التخزين المؤقت وسجل التصفح عند الانتهاء من استخدام الإنترنت، كما يتوجب الحفاظ على إجراء التحديثات لهذه المتصفحات عند توفرها.

scroll-top