امكانية الوصول          

ابق آمنًا أنت وعائلتك

نصائح لإنشاء كلمات سر قوية تحميك من الاختراق

تعدّ كلمة السر أو كلمة المرور (Password) خط الدفاع الأول الذي يضعه أي مُستخدِم في سبيل حماية حساباته الإلكترونية المُختلفة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تأمين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الذكية، إذ قد تتضمن تلك الأجهزة والحسابات الكثير من البيانات الشخصية بل وحتى الحساسة كبيانات الحساب المصرفي وغيره من البيانات التي يتوجب تأمين حمايتها بشكل جيد وصحيح. فيما يأتي نصائح حول كيفية إنشاء كلمات مرور قوية بحيث تكون حصناً منيعاً من تعرض المُستخدِم للاختراق والسرقة.

 

 تعقيد كلمة السر

يعدّ تعقيد كلمة المرور أحد أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير بإنشاء كلمة مرور آمنة ضد الاختراق؛ لذا فإنه يتوجب تعيين كلمة مرور لا تقل عن إثنا عشر حرفاً على الأقل، فكلما كانت كلمة المرور أطول كانت أصعب في التعرُض للاختراق.

لكن يجدر التنبيه إلى أنّه لا فائدة من استخدام كلمة مرور طويلة وشائعة الاستخدام أو يسهل تخمينها،nلذا فإنه يُوصى باتباع ما يُعرف بتقنية ثلاثة كلمات عشوائية والتي تُوصي بأن تكون كلمة المرور مُكونة من ثلاثة كلمات عشوائية وهو ما يجعلها قوية بما يكفي لمنع اختراقها، بحيث تكون هذه الكلمات العشوائية مُتضمنة لأحرف كبيرة وصغيرة بالإضافة إلى الرموز والأرقام.

 

 تجنُب الكلمات الشائعة

من الأمور الهامة التي يتوجب أن يكون المُستخدِم على دراية بها أثناء إنشاء كلمة مرور خاصة به عبر أي من حساباته أو أجهزته هو الابتعاد بشكل كامل عن استخدام الكلمات الشائعة ككلمات مرور، إذ إنّ قراصنة الإنترنت غالباً ما يكونون على علم بتلك الكلمات ويُمكن أن يحاولوا استخدامها لتوقع كلمة المرور، كما يُوصى بعدم استخدام أي كلمات تستند إلى معلومات شخصية خاصة بالمُستخدِم، كتاريخ الميلاد أو اسم أحد من أفراد العائلة.

 

 استخدام مدير كلمات المرور

وهي عبارة عن برامج وتطبيقات مُتخصّصة بإنشاء كلمات مرور قوية عبر كل حساب من الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمُستخدِم، وتمتاز هذه البرامج بقدرتها على إنشاء كلمات مرور آمنة بشكل كبير، إذ تُخزّن بعد تشفيرها بشكل كامل، وتُوفّر برامجي مدير كلمات المُرور (Password manager) إمكانية تغيير المُستخدِم لأي من كلمات مروره بسهولة،  ويُوصى باستخدام هذا النوع من البرامج لتعيين كلمات مرور مُختلفة لكل حساب من حسابات المُستخدِم الإلكترونية، إذ إنّه من الآمن أن لا يتم تعيين كلمة المرور نفسها لجميع حسابات المُستخدِم وأجهزته.

 

 

scroll-top