امكانية الوصول          

ابق آمنًا أنت وعائلتك

نصائح لحماية شبكة الواي فاي في المنزل

عادة ما تعدّ الشبكات المنزلية وجهة مُفضّلة لقراصنة الإنترنت، وذلك لما تتضمنه هذه الشبكات من بيانات ومعلومات تتعلق بالمُستخدِم منها ما قد يكون سرياً وذو حساسية، لذا فإنه يتوجب على الشخص أن يكون على معرفة بإجراءات الأمن السيبراني التي من شأنها الحفاظ على خصوصية معلوماته عند اتصاله بشبكة الإنترنت.

 

ويعمل تأمين شبكة الواي فاي المنزلية التي يتم الاتصال من خلالها بالإنترنت على حماية الأجهزة ومنع سرقة البيانات والمعلومات الموجودة عليها، ويوضح الآتي كيفية حماية شبكة الواي فاي المنزلية:

 نصائح لحماية شبكة الواي فاي في المنزل

يُمكن حماية شبكة الواي فاي الموجودة في منزل المُستخدِم عبر اتباع الإجراءات الآتية:

 

 تحديث جهاز التوجيه

يقتني العديد من المُستخدمين أجهزة واي فاي قديمة لا تتضمن خاصية أمان حديثة كمستويات الأمان المختلفة التي يُشار لها بالاختصار (WPA)، لذا فإنه يتوجب تحديث مثل هذه الأجهزة إلى أخرى حديثة،[3] كما يُوصى بإجراء تحديث لنظام التشغيل الذي يعمل به جهاز الواي فاي نفسه؛ إذ يُمكن تحميل تلك التحديثات من خلال الموقع الإلكتروني للشركة المُصنّعة للجهاز.

 

 تغيير الإعدادات الافتراضية

يأتي جهاز الراوتر الخاص بالواي فاي بإعدادات افتراضية كاسم مُستخدِم (User Name) وكلمة مرور (Password)، وعادة ما تكون هذه الإعدادات مرئية للعيان ومُثبتة أسفل الجهاز نفسه، لذا فإنه يُنصح بتغيير هذه الإعدادات وتعيين كلمة مرور جديدة وفريدة وقوية بالإضافة إلى تغيير اسم المُستخدِم إذا كان بالإمكان ذلك.

ومن الإعدادات الافتراضية الأخرى التي يتوجب تغييرها هو اسم شبكة الواي فاي المنزلية والتي تُعرف بالاختصار (SSD) بالإضافة إلى كلمة المرور الواجب إدخالها للاتصال بالشبكة؛ إذ يتوجب وضع كلمة مرور قوية بما يكفي لجعلها صعبة التخمين والتوقُع.

 

 مراجعة مستويات الأمان

يتضمن أي جهاز واي فاي العديد من خيارات التشفير الموجودة خلاله، وهي خيارات بمستوى مُختلف من الأمان، لذا فإنه يتوجب أن يتم اختيار أكثر درجة آمنة من التشفير، وهي تُعرف بالاختصار (WPA3)، وفي حال لم يكن جهاز الواي فاي داعماً لهذا المستوى فإنّه يتوجب اختيار مستوى الأمان (WPA2)، وتكمن أهمية استخدام خيارات التشفير هذه في منع اعتراض أي شخص لأنشطة الإنترنت الخاصة بالمُستخدِم.

 

 إنشاء شبكة ضيف

يُمكن من خلال بعض أجهزة الواي فاي إنشاء ما يُعرف بشبكة الضيف (Guest Network)، وهي شبكة ثانوية يُمكن إنشاؤها للسماح بالزوار بالاتصال بالإنترنت من خلالها وعدم الاتصال بنفس الشبكة المُتصلة بها أجهزة المُستخدِم، كما يُنصح بإنشاء هذه الشبكة وربط أي أجهزة ذكية معها وذلك لما يُمكن أن تحتويه هذه الأجهزة من نقاط ضعف يُمكن استغلالها من مُتسللي الإنترنت.

 

 استخدام جدار حماية ناري

يُوصى بتفعيل ما يعرف بجدار الحماية الناري (Firewall) ضمن إعدادات جهاز الواي فاي المنزلي، وذلك لما له من دور في تحقيق الأمان والخصوصية لشبكة الواي فاي.

 

scroll-top