امكانية الوصول          

ابقِ عملك آمنًا

نصائح لحماية البريد الإلكتروني من الاختراق

أصبح استخدام البريد الإلكتروني (Email) أكثر من مجرد وسيلة اتصال وطريقة لإرسال الرسائل واستقبالها فقط، إذ يتم طلب عنوان بريد إلكتروني لتنشيط الهاتف الذكي الخاص بالمُستخدِم وإنجاز المعاملات الشرائية والمصرفية عبر الإنترنت، حتى أنّ إنشاء أي حساب إلكتروني آخر عبر الإنترنت يتطلب امتلاك المُستخدِم لعنوان بريد إلكتروني خاص به.وتكمن خلف هذه الأهمية البالغة للبريد الإلكتروني مخاطر مُتعددة، إذ إنّ اختراق هذا الحساب الإلكتروني وتعرّضه للاختراق سيؤدي إلى اختراق خصوصية الضحية وتعرّضها للاحتيال بأشكال مختلفة.

 

ينطوي استخدام خدمات الإنترنت المُختلفة مخاطر محتملة ومتوقعة يُمكن أن يتعرض لها المُستخدِم، لكن هناك بعض الإجراءات الذكية التي يُمكن القيام بها لتقليل هذه المخاطر. فيما يأتي على بعض من أبرز هذه الإجراءات:

 اختيار مزوّد خدمة آمن

يتوفر عبر شبكة الإنترنت العديد من مُزودي خدمات البريد الإلكتروني كالياهو (Yahoo) والجيميل (Gmail) والآوتلوك (Outlook) والتي تُوفر لمُستخدميها إمكانية الحصول على عنوان بريد إلكتروني وبشكل مجاني، بالإضافة إلى أنّها تتمتع بسهولة الاستخدام وعبر أنواع مختلفة من الأجهزة، إلا أنّ هناك بعض خدمات البريد الإلكتروني التي تُوفر لمستخدميها بريد إلكتروني مُشفّر، وهو ما يمنح مزيد من الخصوصية للحساب ويوفر له مزيد من الأمان لتجنُب تعرضه للاختراق.

 

 اختيار اسم مستخدم عام

من الإجراءات الآمنة التي يُوصى باتباعها لتحقيق المزيد من الأمان للبريد الإلكتروني ومنع اختراقه هو اختيار اسم مُستخدِم عام يتم من خلاله إنشاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم، بحيث يكون اسم المُستخدِم خالياً من أية معلومات خاصة جدًا، وذلك لتحقيق المزيد من الخصوصية للحساب وبالتالي تحصينه بشكل أكبر ضد الاختراق.

 

 اختيار كلمة مرور قوية

يتوجب إنشاء كلمة مرور طويلة ومُركبة، بحيث تكون مزيجاً من الأحرف والرموز والأرقام، وتغييرها بشكل مُنتظم ودوري؛ فكلمة المرور القوية تُعتبر خط الدفاع الأول في سبيل حماية عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم من الاختراق، ومن الأمور التي يتوجب الحذر بشأنها هو عدم مُشاركة كلمة مرور البريد الإلكتروني مع أي شخص للحفاظ على الخصوصية وحماية الحساب.

 

 الاستعانة بالمصادقة متعددة العوامل

من الأمور الهامة في تحقيق أمان عالي لحساب البريد الإلكتروني استخدام ما يُعرف بالمصادقة متعددة العوامل، والتي تقوم على مبدأ إدخال رمز تحقق إضافي عدا عن كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني، وهو ما يجعل اختراق الحساب على المُخترقين أمراً صعباً حتى في حال معرفتهم لكلمة المرور الخاصة به.

 

 إدارة البريد الإلكتروني بوعي

يتوجب إدارة حساب البريد الإلكتروني ببعض الوعي السيبراني لتجنب اختراقه، إذ يتوجب الحذر من النقر على الروابط الموجودة في أية رسالة مشبوهة أو تنزيل المرفقات الموجودة خلالها، كما يتوجب تسجيل الخروج من الحساب بعد الانتهاء من استخدامه.

scroll-top