ماذا أفعل في حال تم اختراق بياناتي أو معلوماتي ؟
سنتعرف في الآتي عما يتوجب على المستخدم فعله في حال تعرضه لفقدان البيانات أو الكشف عنها بشكل غير مصرح من قبل أي كان وهو ما يُشار إليه بمصطلح خرق البيانات (Data breaches)، سواء كان هذا الكشف والتسرب للمعلومات حدث عن طريق الخطأ والصدفة أو حتى نتيجة لهجمات إلكترونية مخطط لها؛ فخرق المعلومات والبيانات وتسربها قد يحدث مثلاً عندما يقوم مستخدم معين بإرسال بريد إلكتروني يتضمن معلومات شخصية إلى الشخص الخطأ، أو عندما يتم اختراق جهاز كمبيوتر معين والاطلاع على المعلومات المضمنة فيه أو اختراق نظام معين والتجسس على بياناته.
عادة ما يتم استخدام البيانات المسربة أو التي تم اختراقها بهدف إيقاع صاحبها في فخ عمليات الاحتيال والخداع الإلكتروني؛ وذلك من خلال استغلال هذه البيانات لمخاطبة المُستخدِم وإقناعه بواسطة طرق الهندسة الاجتماعية المختلفة بإجراء نشاط مُعين كتحويل الأموال عبر الإنترنت لجهة معينة أو الكشف عن أرقام البطاقات المصرفية، كما قد يتم استخدام هذه البيانات لمحاولة معرفة كلمات مرور هامة ككلمات مرور الحسابات المصرفية، لذا فإنه وعندما يظن المُستخدِم بأن بياناته قد تعرضت للاختراق سواء عن طريق الخطأ أو حتى نتيجة هجوم إلكتروني تعرض له جهازه أو حسابه عبر الإنترنت فإنه يُوصى بالآتي:
- تغيير كلمة مرور الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمُستخدِم، وخاصة المصرفية منها.
- استخدام نظام المصادقة الثنائي (2FA) عبر التطبيقات المختلفة.
- عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات والملفات الهامة.
- عدم التردد في الشك في أي رسالة غريبة أياً كان محتواها، وتجنب النقر على الروابط المضمنة في رسائل البريد الإلكتروني.
- الإبلاغ عن حادث الاختراق، حيث يُمكن اللجوء لوحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام للإبلاغ عن تفاصيل الاختراق التي يتعرض لها مُستخدِم بشكل فردي وشخصي، في حين يُمكن التواصل مع المركز الوطني للأمن السيبراني للإبلاغ عن حوادث الاختراق التي تتعرض لها المؤسسات الوطنية.