امكانية الوصول          

إرشادات الأفراد والعائلات خطوة بخطوة

حماية الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت من الاختراق

أصبحت منازلنا في ظل التقدم التقني الذي نعيشه مليئة بأنواع مختلفة من الأجهزة التي تتصل بشبكة الإنترنت، إذ يُشار إلى هذه الأجهزة بمصطلح إنترنت الأشياء (Internet of Things) ويُعبر عنها بالاختصار (IoT) والتي تتضمن كاميرات المراقبة الذكية والأجهزة اللوحية والشاشات والساعات والهواتف وحتى الألعاب وغيرها الكثير من أنواع الأجهزة الإلكترونية التي يُمكن استخدامها وهي متصلة بشبكة الإنترنت، وعلى الرغم؛ مما توفره هذه الأجهزة من رفاهية وراحة كبيرين لمُستخدِميها، فإنّها أيضاً يُمكن أن تُشكّل خطراً كبيراً عليهم، وعلى سلامة خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية، إذ إنّ هذه الأجهزة يُمكن أن تتعرض للهجمات السيبرانية التي تحاول اختراقها والوصول إليها أو حتى السيطرة عليها من قبل المتسللين والمحتالين عبر الإنترنت.

 

فيما يأتي العديد من الإجراءات والإرشادات التي يوصى باتباعها في سبيل حماية الأجهزة المتصلة بالإنترنت الموجودة في المنزل وتأمينها بشكل أكبر ضد الاختراق السيبراني:

 

 تأمين جهاز الراوتر

يعدّ جهاز الموجه أو الراوتر الخاص بالمُستخدِم أول خطوط الأمان ضد تعرّض المنزل والأجهزة الذكية الموجودة فيه للاختراق والتجسس؛ إذ إنّه المصدر الرئيسي لاتصال كافة الأجهزة بشبكة الإنترنت، لذا فإنّه يوصى بتأمينه جيداً من خلال تغيير الإعدادات الافتراضية الموجودة خلاله، ووضع اسم مستخدم وكلمة مرور يصعب تخمينهم وتوقعهم من قبل محتالي الإنترنت، كما يتوجب تفعيل وضع تشفير البيانات ضمن قسم الإعدادات في جهاز الراوتر للحصول على أكبر قدر من أمان هذا الجهاز.

 

 تحديث الأجهزة والبرامج

قد تحتوي العديد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت على ثغرات أمنية يُمكن أن يتم استغلالها لاختراق تلك الأجهزة والتجسس عليها، لذا فإنّه يُوصى بتحديث البرامج وأنظمة التشغيل المثبتة على كافة أنواع الأجهزة؛ إذ إنّ هذه التحديثات غالباً ما تتضمن تحسينات أمان لتحصين الجهاز ضد التعرض للهجمات الإلكترونية، ونظراً لأهمية التحديث الدوري والمستمر، فإنّه يوصى بضبط الأجهزة والبرامج على إجراء التحديث التلقائي.

 

 حماية الحسابات الإلكترونية

لتأمين تعرّض الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت للاختراق، فإنّه يوصى بتأمين الحسابات الإلكترونية المرتبطة بها، ويتم ذلك من خلال تعيين كلمة مرور منفصلة لكل حساب إلكتروني، دون أن يتم تعيين كلمة المرور نفسها لأكثر من حساب، بالإضافة إلى اختيار كلمة المرور بحيث لا تقل عن اثنا عشر حرف وأن تكون كلمة عشوائية لا يُمكن التنبؤ بها وتوقعها من المخترقين.

 

 تفعيل نظام المصادقة الثنائي

تحتوي بعض أنواع الأجهزة على ما يُعرف بنظام المصادقة الثنائي الذي من شأنه إضافة مستوى أمان آخر للجهاز عدا عن كلمة المرور كبصمة اليد أو رمز نصي أو غيره من طرق التحقّق الإضافية التي تعزّز أمان الأجهزة، وتحميها من الاختراق، وجنباً إلى جنب مع تفعيل نظام المصادقة الثنائي على الأجهزة، فإنه يوصه بتفعيله أيضاً على الحسابات المرتبطة بتلك الأجهزة.

 

 استخدام الشبكات الافتراضية

من الأمور التي يُوصى بتطبيقها لتأمين أجهزة المنزل الذكية من التعرّض للاختراق استخدام ما يُعرف بالشبكات الافتراضية الخاصة التي يُشار لها بالاختصار (VPN) عبر جهاز الواي فاي الخاص بالمنزل، إذ إنّ استخدام مثل هذه البرامج يعمل على تشفير البيانات التي تنتقل من المنزل إلى الإنترنت، وهو ما يجعلها غير قابلة للتعقب؛ وبالتالي مؤمنة ضد خطر التعرض للاختراق والتجسس.

 

 إعداد التعرف على الصوت

من الأمور الهامة في سبيل حماية الأجهزة المنزلية الذكية هو إعداد خاصية التعرف على الصوت في الأجهزة التي تتيح ذلك، كأجهزة "Alexa" و"Siri" و "Google Home"، إذ يحدّ هذا الأمر كثيراً من تشغيل تلك الأجهزة إلا من قبل أصحاب المنزل نفسه، والذين تم تعريف أصواتهم مُسبقاً على تلك الأجهزة.

 

 إجراءات أخرى

فيما يأتي بعض من الإجراءات الأخرى التي يُمكن اتباعها لحماية الأجهزة المنزلية الذكية والمتصلة بالإنترنت من التعرض للاختراق:

 إيقاف ميزة التوصيل والتشغيل العالمي (UPnP) والتي هي عبارة عن ميزة مضمّنة في معظم أجهزة الواي فاي المنزلية، وذلك لما تشكله من خطر كبير في تسهيل وصول المخترقين إلى الشبكة المنزلية.

 التحقق من جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي المنزلية، والتأكد من عدم وجود جهاز غريب مرتبط بها.

 تحديد صلاحيات الأجهزة بحفظ البيانات والمعلومات وفقاً لما يتطلبه استخدام الجهاز فقط، وعدم منح أي جهاز صلاحيات كاملة لإدارة البيانات وحفظها.

 تجنُّب شراء أجهزة ذكية غير موثوقة وذات سعر زهيد.

 محاولة وصل الأجهزة بكيبل شبكة مباشر بجهاز الاتصال بالإنترنت بدلاً من توصيلها عبر شبكة الواي فاي اللاسلكية.

 ربط الأجهزة الذكية الموجودة عبر المنزل بشبكة واي فاي مستقلة، وذلك من خلال إنشاء ما يعرف بشبكة ضيف عبر جهاز التوجيه المُزود لخدمة الإنترنت.

 تعطيل الأجهزة غير المستخدمة، إذ يتوجب إطفاء أي جهاز غير مستخدم وفصله عن الإنترنت في حال عدم الحاجة لاستخدامه.

 إيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية عبر الأجهزة الذكية كخدمات البلوتوث والميكروفونات وغيرها.

 تعطيل خاصية الوصول عن بعد عبر الأجهزة المنزلية.

scroll-top