امكانية الوصول          

إرشادات الأفراد والعائلات خطوة بخطوة

حماية الحاسوب الشخصي من الاختراق

تعدّ أجهزة الحواسيب الشخصية بمثابة خزنة رقمية يتم خلالها الاحتفاظ بكل ما يخص المُستخدِم من بيانات ومعلومات،كما يُمكن أن يتم استخدام هذا الجهاز أثناء اتصاله بالإنترنت للعديد من الأمور كإجراء المعاملات المصرفية والشراء الإلكتروني والتواصل مع الآخرين أو تخزين الملفات الخاصة بالمُستخدِم عبر أحد خدمات التخزين السحابي، لكن هذه الفوائد المُتعددة لاستخدام جهاز الحاسوب الشخصي يرافقها خطر داهم يُمكن أن يتعرض له المُستخدِم؛ إذ يُمكن أن يتعرّض الجهاز للاختراق وبالتالي الوصول إلى البيانات والمعلومات والملفات التي قد تكون حساسة.

ولا ينحصر خطر اختراق أجهزة الكمبيوتر على الأجهزة المتصلة بالإنترنت، إذ يُمكن أن يتم اختراق الحاسوب بشكل مادي من قبل أحد اللصوص،ولا تنحصر أهمية حماية أجهزة الحواسيب على تلك التي تتضمن بيانات هامة وحساسة للمُستخدِم؛ إذ يُمكن أن يتم استخدام الحاسوب ككبش فداء لارتكاب هجمات سيبرانية وتوجيهها لضحية معينة لتبدو وكأنها واردة من جهاز المستخدم، ويوضح المقال الآتي كيفية حماية جهاز الحاسوب الشخصي من الاختراق بأشكاله كافة.

 

كيفية حماية الحاسوب الشخصي من الاختراق

توضح الإجراءات الآتية كيفية حماية جهاز الحاسوب الخاص بالمُستخدِم من التعرُض للاختراق:

كلمات مرور قوية

يتوجب تعيين كلمة مرور قوية عبر جهاز الكمبيوتر،  إذ إنّها تعدّ خط الدفاع الأول في الحفاظ على الجهاز ومنعه من الاختراق، كما يتوجب تعيين كلمات مرور قوية أيضاً على الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمُستخدِم، وهناك العديد من النصائح التي يجب الاسترشاد بها عند إنشاء كلمة مرور للجهاز نفسه أو للحسابات الإلكترونية المرتبطة به، ومنها الآتي:

  • أن لا يقل طول كلمة المرور الواحدة عن خمسة عشر حرفاً كحد أدنى.
  • أن لا يتم استخدام كلمة مرور واحدة لأكثر من جهاز أو حساب إلكتروني، فكلّ جهاز أو حساب يتوجب أن يكون له كلمة مرور خاصة به.
  • اختيار كلمات عشوائية لتعيين كلمة المرور، إذ لا يتوجب أن تكون الكلمات مرتبطة بتفاصيل شخصية بالمُستخدِم، وفي هذا الشأن فإنّه يُفضل استخدام برامج كلمات المرور التي تُسهل اختيار كلمات مرور قوية وفريدة وعشوائية.

تفعيل المصادقة متعددة العوامل

يُوصى بتفعيل ما يُعرف بنظام المصادقة متعددة العوامل (Multi Factor Authentication) والذي يُشار له بالاختصار (MFA) عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية والحسابات المرتبطة بها عبر الإنترنت، إذ يمنح هذا النظام أداة تحقق إضافية من هوية المُستخدِم بالإضافة إلى كلمة المرور، كرمز تحقق مُعين يتم إرساله برسالة نصية عبر هاتف المستخدِم أو حتى أي من المقاييس الحيوية للمُستخدِم كبصمة الوجه أو بصمة اليد.

 

إيقاف تسجيل الدخول التلقائي

يتوجب على المُستخدِم إيقاف تشغيل تسجيل الدخول التلقائي بحيث لا يُمكن لأي شخص فتح الجهاز والوصول إلى ما يتضمنه من بيانات ومعلومات، فقد يكون هذا الأمر خطيراً وبشكل خاص عند التواجد في الأماكن العامة، لذا فإنه يتوجب ضبط إعدادات الجهاز بحيث يتم قفله بشكل تلقائي بعد فترة وجيزة من عدم الاستخدام.

 

برامج مكافحة الفيروسات

يُوصى بأن يتم استخدام برامج الحماية من الفيروسات لتوفير حماية للجهاز ضد البرامج الضارة، لذا فإنّه يتوجب أن يتم استخدام مثل هذه البرامج لإجراء فحص دوري ومنتظم لجهاز الكمبيوتر، وذلك بهدف الكشف عن وجود الفيروسات وحذفها والتصدي لها.

 

تفعيل جدار الحماية

يعدّ جدار الحماية (Firewall) من أهم الأمور التي تعمل على حماية الجهاز ومنعه من التعرّض للاختراق والتهديدات المختلفة، إذ إنّه يعمل على تصفية وفلترة جميع البيانات التي ترد إلى الجهاز من الشبكات والأجهزة الأخرى، فهذا النوع من برامج الحماية يمنح مستوى إضافي من الأمان لا تمنحه برامج مكافحة الفيروسات،  وتحتوي جميع أنظمة التشغيل التي تعمل بها أجهزة الحواسيب الشخصية على جدران حماية مُضمنه بها، ويُمكن تشغيلها من خلال الإعدادات الخاصة بالجهاز نفسه.

 

تحديث نظام التشغيل

من الإجراءات الهامة في سبيل الحفاظ على أمان جهاز الحاسوب ومنعه من التعرض للاختراق تحديث نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، إذ يبحث المخترقون والمتسللون دوماً عن نقاط ضعف وثغرات أمنية متوفرة في أي نظام تشغيل لاستغلالها لاختراق جهاز الضحية، وتعمل التحديثات التي يتم إطلاقها لهذه الأنظمة على معالجة تلك الثغرات وهو ما ينعكس على أمن المُستخدِم والجهاز.

 

تحديث متصفحات الإنترنت

لتحقيق أكبر قدر من الأمان لجهاز الحاسوب ومنع تعرضه للاختراق فإنّه يُوصى بتحديث متصفحات الإنترنت المثبتة عليه، إذ عادة ما توفر التحديثات التي يتم إطلاقها بشكل دوري حماية أكبر ضد عمليات الاحتيال والهجمات الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت، وتحمي الجهاز من التعرض للبرامج الضارة التي قد تصيبه أثناء تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة، وجدير بالذكر أنّ تحديثات المتصفحات تعمل على تسهيل عملية التصفح عبر الإنترنت.

 

تحديث البرامج

يعدّ تحديث البرمجيات المثبتة على جهاز الكمبيوتر من الأمور الهامة للحفاظ على أمن الجهاز وتقليل فرصة تعرضه للاختراق؛ وذلك أنّ التحديثات التي تطلقها شركات تلك البرمجيات بشكل دوري تتضمن على ميزات أمان وتصحيح ومعالجة لنقاط الضعف والثغرات الأمنية الموجود عبر تلك البرامج.

 

النسخ الاحتياطي

يجب أن يحافظ المُستخدِم على إجراء نسخ احتياطي دوري ومُستمر لكل بياناته ومعلوماته وملفاته الموجودة عبر جهاز الحاسوب الخاص به، وحفظ تلك النسخ عبر أقراص تخزين أو عبر أحد خدمات التخزين السحابي المختلفة، ولمثل هذا الإجراء أثر كبير في تقليل آثار أي هجمات سيبرانية قد يتعرض لها الشخص، إذ يكون من المُمكن الوصول إلى بيانات الجهاز وضمان عدم فقدانها حتى في حال ضياع الجهاز أو سرقته كلياً.

 

الاتصال الآمن

لتحقيق مستوى كافٍ من الأمان لجهاز الكمبيوتر وتحصينه ضد الاختراق فإنّه يتوجب أن تتم عملية الاتصال بالإنترنت من خلال شبكات موثوقة؛ لذا فإنّه يتوجب تجنُب الاتصال بالشبكات العامة التي يُمكن لأي كان الاتصال بها، وفي حال تم ذلك فإنّه يُنصح بتقليل الأنشطة التي يتم إجراؤها على الإنترنت أثناء هذه الفترة، كما يُنصح بعدم إجراء أية معاملات دفع أو أنشطة مالية، وللحصول على اتصال آمن بشبكة الإنترنت فإنّه يُمكن استخدام ما يُعرف بالشبكات الخاصة الافتراضية VPN)).

تسجيل الخروج

من السبل الهامة لحماية الكمبيوتر الشخصي تسجيل الخروج من المواقع والحسابات الإلكترونية التي يتم فتحها عبر الجهاز وخاصة إذا كان يتم تشارك استخدام الجهاز مع آخرين، ومن الأمور الهامة إغلاق نافذة المتصفح بعد الانتهاء من استخدام الجهاز.

 

الأمان المادي

يعدّ تحقيق الأمان المادي مهماً بقدر تحقيق الأمن السيبراني لجهاز الكمبيوتر أثناء اتصاله بالإنترنت، إذ قد يتمكن المحتالون من الوصول إلى الجهاز وسرقته كلياً أو سرقة البيانات الموجودة عليه أو حتى تثبيتهم لبرامج وتطبيقات ضارة تُسهّل عليهم اختراقه في أي وقت، لذا فإنّه يجب أخذ الاحتياطات الأمنية المناسبة لتأمين الجهاز بشكل مادي ومنع سرقته ووقوعه بين أيدي اللصوص.

 

الحماية ضد البرامج الضارة

تعدّ البرامج الضارة من أهم الأمور التي يُمكن أن تُعرّض أجهزة الحواسيب الشخصية للاختراق، إذ يستغل المحتالون واللصوص عبر الإنترنت هذه البرامج للوصول إلى البيانات الخاصة بالمُستخدِم والتجسس عليها أو غيرها من الأنشطة الضارة التي قد تنتج عن إصابة الجهاز بمثل هذه البرامج.

ومن الأمثلة على هذه البرامج الفيروسات وأحصنة طروادة والأنظمة الخفية وبرامج التجسس وغيرها، وعموماً فإنّ اتباع التعليمات السابقة جميعها يحدّ من خطر التعرُّض لمثل تلك البرامج والإصابة بها، وفيما يأتي بعض من النصائح الإضافية التي تزيد من حماية المستخدم وجهازه:

  • تجنُب تثبيت أي برامج غير موثوقة عبر الأجهزة.
  • تجنُب النقر على الروابط الإلكترونية عبر الإنترنت والتي ترد المُستخدِم من جهات اتصال غير معروفة وأشخاص غير موثوقين.
  • التنبيه عند وجود أي نشاط عبر الحساب يوحي بتعرضه لهجوم سيبراني أو ما شابهه، وخاصة الحسابات المالية.

 

إجراءات أخرى

  • تعطيل الميزات والخدمات التي لا يحتاجها المُستخدِم عبر الجهاز كالإدارة عن بعد على سبيل المثال، وذلك لتقليل نقاط الضعف والثغرات المحتملة التي يُمكن أن تُستغل لشن الهجمات الإلكترونية من خلالها.
  • تعيين كلمة مرور خاصة بشبكة الواي فاي المنزلية، وتغييرها بشكل دوري، ويوصى بوضع جهاز الواي فاي في مكان مركزي عبر المنزل بحيث تقل الإشارة خارج منطقة التغطية المقصودة.
  • المحاولة قدر الإمكان تجنُّب حفظ المعلومات الحساسة كأرقام الحسابات المصرفية وأرقام بطاقات الائتمان عبر جهاز الكمبيوتر.
  • تجنُب استخدام أجهزة USB أو أي أجهزة خارجية غير موثوقة على جهاز الكمبيوتر.
  • يُوصى باستخدام ميزة تشفير البيانات الموجودة عبر جهاز الكمبيوتر.
  • كتابة الرقم التسلسلي للجهاز والاحتفاظ به في مكان آمن.
scroll-top