امكانية الوصول          

هل تم اختراقك؟

ما هي البرامج الضارة؟ وكيف يمكن حماية الجهاز منها؟

تُشكّل البرامج الضارة خطراً على الأمن السيبراني للمُستخدِم، إذ تعدّ أحد أكبر التهديدات لاختراق خصوصية المُستخدِم وسرقة بياناته ومعلوماته الحساسة والشخصية.

وهناك العديد من العلامات التي تُشير إلى وجود تلك البرامج على أجهزة المُستخدِم الشخصية مثل الكمبيوتر والهاتف الذكي أو حتى الجهاز اللوحي؛ كأن يُصبح الجهاز بطيئاً وأن يُصبح المُستخدِم غير قادر على إزالة أية برامج أو تطبيقات مُثبتة على الجهاز، بالإضافة إلى ظهور الكثير من الإعلانات والنوافذ المُنبثقة غير المرغوب بها، وغيرها من الأعراض الاخرى التي قد تُشير إلى وجود برامج ضارة. فيما يأتي ماهيّة تلك البرامج الضارة وكيفية حماية الأجهزة منها.

 

ما هي البرامج الضارة؟

يُشار إلى البرامج الضارة بالإنجليزية بالمُصطلح (Malware) والتي هي اختصار لكلمتي (Malicious Software) أي البرمجيات الخبيثة أو الضارة،  وهي تلك البرامج التي يتم تصميمها بحيث تُشكل خطراً وتُصيب أجهزة الحاسوب أو أي شبكة معلوماتية، إذ يتم من خلالها القيام بأية جرائم سيبرانية كسرقة البيانات والمعلومات أو حذفها أو حتى تشفيرها أو الوصول إلى أنظمة أو خدمات خاصة بمؤسسة مُعينة أو غيرها من الأعمال غير المشروعة.

 

 أنواع البرامج الضارة

تشتمل البرامج الضارة على العديد من الأشكال والأنواع، وفيما يأتي أبرزها:

 الفيروسات (viruses(

وهي نوع من أنواع البرامج الضارة التي تعتمد على مبدأ إصابة جهاز والانتقال إلى جهاز آخر، إذ يقوم الفيروس بتنفيذ التعليمات البرمجية الضارة الخاصة به من خلال إرفاق نفسه في أحد ملفات الجهاز، وهو ما ينتج عنه عادة إتلاف البيانات وتدميرها أو عطب الجهاز، كما يُمكن أن تتسبب برامج الفيروسات بسرقة المعلومات والبيانات الخاصة بالمُستخدِم.

 دودة الحواسيب (Worm(

تعدّ برامج دودة الحاسوب من البرامج الضارة التي يُمكن أن تنسخ نفسها وتنتشر عبر الجهاز أو الشبكة حتى دون الحاجة إلى تدخل من المُستخدِم نفسه، إذ إنّها لا تحتاج إلى أن تكون مرتبطة ببرنامج أو ملف مُعيّن، وينتشر هذا النوع من البرامج في الأجهزة من خلال العديد من الطرق كاستغلال المُهاجم لأخطاء في برامج الجهاز أو من خلال مرفقات رسائل البريد الإلكتروني.

 أحصنة طروادة والأبواب الخلفية (Trojans and backdoors(

وهي نوع من البرامج الضارة التي تتنكر كملف أو برنامج عادي لتظليل المُستخدمين لتحميل البرامج الضارة ومن ثم تثبيتها على الجهاز، وبمجرد ذلك يتمكن منفذو الهجوم السيبراني من فعل أي شيء عبر الجهاز المُصاب.

 برامج التجسُس (Spyware)

وهي برمجيات يتم من خلالها التجسُس على ما يقوم به المُستخدِم من أنشطة على الجهاز دون أن يكون على دراية بذلك، وعادة ما تنتشر هذه البرامج عبر الأجهزة من خلال استغلال المُهاجم لنقاط ضعف البرمجيات والتطبيقات المُثبتة على الجهاز، ويؤثر هذا النوع بشكل كبير على سلامة وخصوصية بيانات المُستخدِم وذلك من خلال سرقتها والتجسس عليها.

 برامج الفدية (Ransomware(

وهي برمجيات ضارة يتم تثبيتها على جهاز المُستخدِم بهدف جعلها غير قابلة للوصول والفتح ، بحيث يتم ابتزازه لدفع مبلغ مالي مُعين لاسترجاع تلك البيانات.

 

 حماية الأجهزة من البرامج الضارة

يُمكن اتباع العديد من الإجراءات والإرشادات بهدف حماية الأجهزة المختلفة من البرمجيات الضارة التي قد تُصبيها، ومن تلك الإجراءات الآتي:

 تحميل التطبيقات والبرمجيات من متاجر التطبيقات الرسمية، وتجنّب تنزيل تطبيقات من أي جهة خارجية.

 تجنُّب النقر على أية روابط مُضمنة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو غير معروفة المصدر.

 الحذر من النقر على الإعلانات الظاهرة عبر صفحات المواقع الإلكترونية المُختلفة، كما يُوصى بعدم استخدام برامج حظر الإعلانات كونها غير آمنة.

 استخدام برامج مُكافحة البرامج الضارة، وتفعيل ما يُعرف بجدار الحماية (Firewall) عبر الجهاز.

الحفاظ على تحديث نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز بالإضافة إلى البرامج والتطبيقات المُثبتة عليه، وخصوصاً تلك التي تُعنى بحماية الجهاز من الفيروسات.

 

scroll-top