امكانية الوصول          

احمِ نفسك

نصائح لأمان مكالمات الفيديو عبر الإنترنت

تُعتبر المكالمات المرئية أو مكالمات الفيديو إحدى وسائل الاتصال والتواصل الهامة التي تُبقي المُستخدِم على تواصل مع عائلته وأصدقائه وأينما كان موقع تواجدهم، ولا تقتصر إيجابية هذا النوع من المكالمات التي تتم عبر الإنترنت على التواصل الشخصي، بل أصبحت من أحدث طرق تواصل المؤسسات والشركات والأفراد مع بعضها البعض عبر ما يُعرف بمؤتمرات الفيديو (video conferencing). وأياً كان الاتصال شخصياً أو مؤسسياً فإنه لا بد أن يكون آمناً لتجنُّب وقوع الفرد أو المؤسسة في مصائد المتسللين والمُخترقين لشبكة الإنترنت. فيما يأتي أبرز النصائح التي يتوجب اتباعها للحصول على مكالمة فيديو آمنة عبر الإنترنت.

 

تالياً بعض النصائح التي يتوجب على المُستخدِم اتباعها للحصول على اتصال مرئي آمن ومكالمات فيديو غير مُخترَقة:

 

 تحميل برنامج اتصال موثوق

تتضمن شبكة الإنترنت العديد من وسائل الاتصال المرئي الذي يُمكن من خلاله إجراء مكالمات الفيديو كالفيسبوك والواتساب والإنستغرام وجوجل وزوم وغيرها من التطبيقات والبرامج الأخرى التي تُتيح هذا الأمر،وأياً كان اسم البرنامج أو منصة الاتصال المُستخدَمة فإنه لا بدّ أن يتم تحميله من مصادر موثوقة كالمواقع الرسمية للمنصات أو متاجر التطبيقات المختلفة كمتجر أبل أو متجر جوجل.

 

 تحديث التطبيقات والبرامج

من الأمور الهامة في سبيل تحقيق أمان لمكالمات الفيديو التي تتم عبر الإنترنت هو تحديث البرامج والتطبيقات الموجودة على الجهاز وليس فقط البرنامج المُختص بالاتصال المرئي فقط، إذ إنّ تحديث هذه البرامج بما فيها نظام التشغيل الأساسي الذي يعمل به الجهاز سيعمل على زيادة ميزات الأمان التي يتضمنها الجهاز ككل، وبالتالي يُحسّن من أمان مكالمة الفيديو الجارية عبر الإنترنت.

 

 تجنُّب مُشاركة المعلومات الشخصيّة

لتحقيق مستوى أفضل من الأمان في مكالمات الفيديو فإنّه يتوجب على المُستخدِم أن يكون حذراً من عدم مُشاركة أية معلومات شخصية وحساسة أثناء المكالمة وخاصة عبر الشات الكتابي الذي يترافق مع بعض أنواع مكالمات الفيديو، ومن الأمور التي تتوجب اليقظة هو ما يحيط بالمُستخدِم أثناء إجراء المكالمة من أناس آخرين وأشخاص قد يتمكنون من رؤية محتوى المكالمة ومضمونها، ومن الأمور الهامة أيضاً إغلاق أية تطبيقات غير ضرورية أثناء إجراء مكالمات الفيديو وذلك في حال مُشاركة شاشة الجهاز مع الطرف الآخر.

 

 نصائح أخرى لأمان مكالمات الفيديو عبر الإنترنت

فيما يأتي بعض النصائح الأخرى التي يُنصح باتباعها لتحقيق قدر أكبر من الأمان لمكالمات الفيديو عبر الإنترنت:

في حالة تطلبت المُكالمة مُشاركة شاشة الجهاز الخاص بالمُستخدِم، فإنّه يُنصح بمُشاركة جزء الشاشة المُراد مُشاركته مع الطرف الآخر وليس الشاشة بأكملها.

إجراء الاتصال بالإنترنت من خلال شبكات آمنة وموثوقة، وتجنُّب إجراؤه من خلال الشبكات العامة والمجانية.

تثبيت برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات عبر الجهاز الخاص بالمُستخدِم.

scroll-top