امكانية الوصول          

احمِ نفسك

نصائح لتحسين الأمن السيبراني للأعمال

تعدّ شبكة الإنترنت مناخاً مناسباً للشركات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة للتوسع في أعمالها وإيجاد أسواق جديدة وخلق فرص عمل أكبر وذلك من خلال استخدام الأدوات التقنية والمستندة إلى التكنولوجيا، ومن هنا تبرز الحاجة إلى وجود خطة واضحة لزيادة الأمن السيبراني الخاص بتلك الشركات وحمايتها من التهديدات والأخطار الموجودة عبر الإنترنت، ومنع تعرّضها للاحتيال من مجرمي ولصوص هذه الشبكة العالمية. يوضح الآتي بعضاً من النصائح التي يُوصى باتباعها لتحسين الأمن السيبراني وتحقيق مبادئه بشكل أفضل في قطاع الأعمال.

 

يُمكن تطوير الأمن السيبراني وتحسين فعاليته في حماية الشركات والأعمال من خلال اتباع الآتي:

 

 تقييم المخاطر

يجب على الشركات والمؤسسات وضع نظام خاص بإدارة المخاطر بحيث يتم من خلاله تقييم التهديدات التي تحيط بالمعلومات والأنظمة التقنية، وعلى ضوئه يتم وضع استراتيجيات لإصلاح نقاط الضعف ومعالجتها بأسرع وقت ممكن.

 

 تحقيق أمن الشبكات

إذ يجب تطوير مستوى الأمان الموجود عبر الشبكات الخاصة بالشركات أو المؤسسات، وذلك من خلال اتخاذ تدابير فنية تقنية كإعداد جدران الحماية وتشفير المعلومات وإخفاء شبكات الواي فاي الخاصة بالشركة، وحمايتها بكلمة مرور، بالإضافة إلى استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) وخاصة في حال وجود موظفين عن بعد للشركة أو المؤسسة.

 

 تحقيق أمن البيانات

وذلك من خلال تفعيل إجراء النسخ الاحتياطي للبيانات والمعلومات الخاصة بالمنشأة، وبما يضمن القدرة على الوصول إليها في حال تعرض الأنظمة الرئيسية للاختراق من قبل المحتالين عبر الإنترنت، ومن السلوكيات المهمة لتحقيق أمن البيانات الاحتفاظ فقط بالبيانات الهامة والمطلوبة لسير العمل وليس حفظ أي معلومة كانت.

 

 إدارة الامتيازات

من الأمور الهامة في سبيل تحسين الأمن السيبراني لأي مؤسسة أعمال هو تحديد صلاحيات الموظفين وإدارة إمتيازات وصولهم إلى الأنظمة بما يتناسب مع موقعهم الوظيفي ودورهم في بيئة العمل، لذا فإنه يتوجب منح الامتيازات عالية الارتفاع بدقة وعناية.

 

 إعداد السجلات

من الأمور الهامة في سبيل تحسين الأمن السيبراني لمنشأة معينة هو تفعيل ما يُعرف بالسجلات الإلكترونية حيث يتم ضبط النظام ليقوم بتسجيل الأنشطة الأمنية التي تتم خلاله، كأنشطة الدخول للحسابات المهمة ومحاولات تسجيل الدخول الفاشلة وطلبات تغيير كلمات المرور وغيرها العديد من الأنشطة التي يضمن الإطلاع عليها معرفة أي أحداث غير عادية قد تُشير إلى محاولة تنفيذ أية هجمات إلكترونية.

 

 نصائح أخرى

تالياً بعض النصائح الأخرى التي تسهم في تحسين الأمن السيبراني للشركات والمؤسسات:

الحفاظ على تحديث الأجهزة والبرامج الموجودة عبر أنظمة المنشأة.

استخدام أنظمة المصادقة الثنائية وجعلها إلزامية عبر جميع الأنظمة.

تعليم الموظفين وتوعيتهم حول دورهم في تحقيق الأمن السيبراني.

ضبط استخدام الوسائط القابلة للإزالة.

منع البرامج الضارة.

استخدام برامج مكافحة الفايروسات.

مراقبة وإدارة حسابات التخزين السحابي الخاصة بالمنشأة.

scroll-top