امكانية الوصول          

احمِ نفسك

نصائح لتوعية الموظفين بأمن المعلومات

تعدّ المعلومات أحد أهم الأركان الأساسية لأي مؤسسة أو منشأة للقيام بعملها اليومي المعتاد، لذا فإنّ هذه المؤسسات تحتاج بالضرورة أن تتحقق من سلامة هذه المعلومات وأمنها، وأنها محفوظة بالشكل الصحيح بما يضمن عدم تعرّضها للاختراق والوصول غير الشرعي من أيّ كان. وهذا الأمر هو الهدف من ما يُعرف بأمن المعلومات، والذي يُشير إلى آليات ووسائل حماية المعلومات والبيانات، سواء كانت ورقية ومحفوظة عبر السجلات، أو كانت رقمية وموجودة، وعلى الأجهزة والأنظمة الإلكترونية المختلفة.

 

يستهدف المجرمون والمحتالون عبر الإنترنت معلومات وبيانات المؤسسات والشركات بشكل متواصل بالهجمات السيبرانية المختلفة، ويعدّ العنصر البشري المُتمثل بالموظفين أحد الأسباب الرئيسية لنجاح معظم هذه الهجمات والتهديدات، وهو ما يعكس أهمية زيادة الوعي لدى الموظفين بأمن المعلومات كعامل وسبب رئيسي لحماية معلومات المؤسسات وتأمينها من أي هجمات محتملة، ويوضح الآتي بعض النصائح التي يتوجب اتباعها عند الرغبة بتوعية موظفين منشأة ما بأهمية أمن المعلومات:

 

 إظهار العوائد المادية المترتبة على التوعية للموظفين

من الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند توعية الموظفين بفوائد أمن وحماية المعلومات هو العائد الاستثماري الذي توفره هذه التوعية، وتعود به على المؤسسة أو الشركة، وهو ما ينعكس بدوره على نحو إيجابي على تحسين دخل الموظف؛ ويُمكن بيان أهمية عوائد التوعية بالأمن المعلوماتي من خلال نشر وإظهار دراسات تفصيلية بعدد حوادث اختراق المعلومات قبل وبعد حملات التوعية الأمنية والمقارنة بينهما.

 

 نشر مهارة الوعي الظرفي عند الموظفين

يُنصح في أثناء تقديم التوعية لموظفي منشأة معينة التركيز على برامج التدريب التي تغطي ما يُعرف بالوعي الظرفي؛ إذ يتم توضيح أنّ مُمارسات الأمن المعلوماتي التي يقوم بها الموظف تؤثر بالإيجاب على حماية بياناته ومعلوماته على كافة الأصعدة سواء في العمل، أو في المنزل وحياته الخاصة.

 

 توعية الموظفين بالمخاطر السيبرانية وكيفية الحماية منها

يُنصح بالتركيز على توعية الموظفين بالمخاطر السيبرانية التي قد يتمكن من خلالها المجرمون من الوصول إلى معلومات وبيانات الشركة، والتي منها الآتي:

يجب توعية الموظفين بالأساليب التقنية التي يتم استخدامها لتنفيذ هجمات التصيد الاحتيالي ليكونوا قادرين على تجنُب التعرُض لها والإبلاغ عنها حال حدوثها.

يجب توضيح أهمية تعيين الموظفين لكلمات مرور قوية في التصدي للتجسس على المعلومات.

يجب توضيح المخاطر السيبرانية التي تُرافق العمل عن بعد للموظفين وكيفية منع التعرض لها.

توعية الموظفين بمبادئ الاستخدام الآمن لوسائط التخزين الخارجية وكيفية منع وصولها إلى غير المصرح لهم، كما يجب لفت نظرهم إلى أهمية حماية أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تعدّ شبكات الواي فاي العامة من الأمور التي يجب أن يتجنب الموظفون الاتصال بالإنترنت من خلالها، إذ يُمكن أن تكون وهمية وخادعة، وهو ما يجب توضيحه والتوعية به لموظفي أي منشأة.

يجب توجيه الموظفين لحماية إعدادات الخصوصية لحساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتوضيح ما يُمكن أن تُشكّله تلك المعلومات من خطر على الأمن السيبراني.

يجب التركيز على اتباع المُمارسات الآمنة لاستخدام الإنترنت والبريد الإلكتروني والتعريف بعمليات ووسائل الاحتيال والخداع التي تتم خلالهما.

يجب أن يكون الموظفون على دراية وعلم أنّ الحماية المادية للمعلومات وضمان عدم الاطلاع عليها أو سرقتها هام وبشكل لا يقل عن أهمية تأمين تلك المعلومات من التهديدات السيبرانية.

scroll-top