امكانية الوصول          

احمِ نفسك

نصائح لحماية أعمالك من برامج الفدية

تُشكّل ما تُعرف ببرامج الفدية (Ransomware) خطراً كبيراً على المؤسسات والشركات المختلفة؛ إذ تُستخدم تلك البرامج للقيام بهجمات إلكترونية على الأجهزة والأنظمة بهدف منع الوصول إليها، ثم يتم ابتزاز صاحب العمل لإجباره على دفع مبلغ مالي مُعين لاستعادة البيانات والمعلومات التي تم الاستيلاء عليها، ويُهدد هذا النوع من البرامج سمعة الشركات والأعمال، إذ إنّ وصول المتسللين إلى بيانات الشركة يعني الوصول إلى معلومات حساسة عن العملاء والموظفين.

 

يوجد العديد من الأمور التي يُمكن أن يتبعها أصحاب الشركات والمؤسسات لحماية أعمالهم من التعرُض للهجمات الإلكترونية التي قد تتم على منشآتهم من خلال استخدام برامج الفدية، ومنها الآتي:

 إنشاء نسخ احتياطية

تعدّ عملية وجود نسخ احتياطية من ملفات وبيانات المؤسسة أو الشركة أفضل طريقة لمواجهة هجمات برامج الفدية والحد من تأثيرها وتقليل أضرارها إلى حد بعيد، لذا فإنّه يتوجب إنشاء نسخ احتياطية وحفظها على جهاز أو مصدر تخزين خارجي أو حتى حفظها على إحدى خدمات التخزين السحابي الآمنة.

 

 تحديث الأجهزة والبرامج

يلجأ المخترقون والمحتالون عبر الإنترنت إلى البحث عن أي نقاط ضعف وثغرات أمنية لتنفيذ هجماتهم الإلكترونية من خلالها، لذا فإنّه يتوجب إجراء التحديثات الدورية لكافة الأنظمة العاملة في المؤسسة أو الشركة، بالإضافة إلى الأجهزة والتطبيقات المُثبتة عليها.

 

 توعية الموظفين

يتوجب على أصحاب الأعمال تنبيه موظفيهم بمخاطر التعرض للإصابة ببرامج الفدية والتهديدات التي تشكّلها هذه البرامج على عمل المؤسسة أو الشركة، كما ينصح بعقد دورات متخصصة في كيفية اكتشاف مثل هذه البرامج وطرق الحماية منها.

 

 تقليل مصادر الإصابة

يتوجب تقليل فرص ومصادر التعرض لبرامج الفدية عبر المؤسسات أو الشركات من خلال العديد من الإجراءات كوضع عوامل تصفية على الشبكة بحيث يتم فقط السماح باستلام أنواع معينة من الملفات خلالها، بالإضافة إلى حظر المواقع المعروف بأنّها ضارة، كما يُوصى باستخدام بعض إجراءات الأمان على بعض تقنيات الاتصال كالبريد الإلكتروني.

 

 تحديد الوصول للبيانات

من الأمور الهامة لحماية قطاع الأعمال من التعرض لبرامج الفدية تحديد صلاحيات وصول الموظفين إلى البيانات والأجهزة المختلفة بما يتناسب مع وظيفة كل شخص وموقعه الوظيفي، إذ يحد هذا الأمر من كمّ البيانات الذي يُمكن أن تستهدفها تلك البرامج الخبيثة.

 

 إجراءات أخرى

فيما يأتي بعض الإجراءات الأخرى التي يُمكن أن تسهم في حماية الأعمال من التعرض للإصابة ببرامج الفدية:

استخدام برامج مكافحة الفيروسات التي قد تسهم في منع واكتشاف وجود أي برامج ضارة على أجهزة المؤسسة.

تعطيل ما يُعرف بوحدات الماكرو عبر أجهزة المؤسسة، إذ يُمكن استغلالها لتنفيذ هذا النوع من الهجمات الإلكترونية.

تفعيل نظام المصادقة متعددة العوامل لإيجاد وسائل أمان إضافية تًصعب على المخترقين الوصول إلى البيانات.

استخدام كلمات مرور قوية ومُميزة.

scroll-top