امكانية الوصول          

احمِ نفسك وعائلتك

نصائح قبل بيع الهاتف الذكي لتبقى بأمان

يحتاج مستخدمو الهواتف الذكية إلى استبدال هواتفهم القديمة بأخرى جديدة وبشكل دوري، إذ قد يرغبون ببيع هواتفهم القديمة لتوفير بعض المال للحصول على هاتف جديد، لكن قد ينطوي بيع الهاتف الخاص بالمُستخدِم على مخاطر تُعرض سلامة بياناته وخصوصيته إلى الخطر، حتى لو تم حذفها عن الجهاز؛ فيُمكن استخدام بعض الأدوات التقنية لاسترجاع البيانات الموجودة على أجهزة الهواتف الذكية.

 

يُبين هذا المقال بعض النصائح التي يتوجب اتباعها من قبل المستخدم في سبيل الحفاظ على خصوصيته وبقائه بأمان عند بيعه لهاتفه الذكي.

 نصائح قبل بيع الهاتف الذكي لتبقى بأمان

فيما يأتي بعض النصائح التي يُوصى باتباعها للحفاظ على أمان المُستخدِم وخصوصيته قبل بيعه الهاتف الذكي:

 

 النسخ الاحتياطي

إذ يتوجب إجراء نسخ احتياطي لكافة بيانات المُستخدِم قبل بيع هاتفه، وذلك لضمان القدرة على الوصول إليها واستعادتها عند الحاجة إليها، ويجب أن يكون النسخ الاحتياطي شاملاً لكل ما يهم المُستخدِم كجهات الاتصال والرسائل وحتى سجل المكالمات ومقاطع الفيديو والصور المحفوظة عبر الجهاز، كما يُمكن إجراء النسخة الاحتياطية وحفظها إلى إحدى خدمات التخزين السحابي الموجودة عبر الهاتف كجوجل درايف وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

 تشفير البيانات

لإبقاء المُستخدِم وبياناته بأمان ولتجنُب استعادتها بعد بيع الهاتف الذكي، فإنّه يُوصى بتشفير تلك البيانات بحيث إنه في حال تم استعادة البيانات بأي طريقة، فإنه سيتم طلب كلمة مرور للاطلاع عليها وتصفحها، ويُمكن تشفير البيانات الموجودة عبر الهواتف المحمولة من خلال قسم إعدادات الأمان الموجودة عبر الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد،[3] أمّا أجهزة هواتف الآيفون، فيعمل نظام تشغيلها على تشفير البيانات على نحو تلقائي.

 

 تسجيل الخروج من الحسابات

يتوجب على المُستخدِم قبل بيع هاتفه الذكي إجراء تسجيل خروج من جميع الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمُستخدِم، والتي يتم الوصول إليها من الجهاز، وبالتالي إزالة جميع الحسابات المُرتبطة بالهاتف.

 

 نزع البطاقات من الهاتف

يتوجب أن يتم إزالة كل من بطاقة الخط (SIM Card) وبطاقة التخزين (microSD) الموجودة عبر الهاتف، إذ إنّ كلا هاتين البطاقتين يُمكن أن تحتوي على بيانات ومعلومات خاصة بالمُستخدِم وهو ما قد يعرّضه للخطر في حال وقوعها في يد أحد المحتالين عند بيع الهاتف.

 

 إعادة ضبط المصنع

تعدّ عملية إعادة ضبط المصنع خطوة الأمان الأخيرة التي يتوجب القيام بها قبل بيع الهاتف الذكي؛ إذ إنّ هذا الأمر بعد تطبيق الإجراءات السابقة يضمن أمان المُستخدِم وحماية خصوصيته.

 

scroll-top