امكانية الوصول          

احمِ نفسك وعائلتك

نصائح لاستخدام تطبيقات الدردشة بأمان

تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي من أساسيات التواصل في الآونة الأخيرة، لكن عليك كمستخدم أن تكون حذرًا عند استخدام تطبيقات الدردشة، إذ إنّه لربما تكون دردشاتك عرضة للسرقة خاصةً الدردشات التي تحتوي على معلومات خاصة أو صور للعائلة والأهل، فحتى تقوم باستخدام هذه التطبيقات بشكل آمن ينصح بالاطلاع على هذه النصائح:

 

 اطّلع على تقييم العملاء للتطبيق

لابدّ لك عند اختيار تطبيق معين لاستخدامه من مراعاة التقييم والتعليقات التي يتركها العملاء قبل القيام بالتحميل، فيكون لديك معرفة سطحية عن موثوقية التطبيق ومدى أمان استخدامه.

 

 حمّل التطبيق من المتاجر الرسمية

اختيارك للمتاجر غير الرسمية يجعل جهازك عرضة للفيروسات الحاسوبية، كما يجب تنزيل هذه التطبيقات من المتاجر الرسمية للأجهزة مثل "Google Play" "Apple App Store".

 

 إقرأ وانقر بوعي عند تحميل التطبيق

يجب الحذر عند تحميل التطبيق وتنصيبه من الأذونات التي يقوم بطلبها التطبيق كالإذن بالوصول لموقعك الحالي أو الوصول إلى تطبيقات تحرير الصور التي قد تحتاجها بالفعل بعض التطبيقات، لكن إذا كنت تشعر بأنّ التطبيق يحاول طلب إذن للوصول إلى ملفات خارج إطار عمله لابدّ من الرفض.

 

 احذر عند تبادل الملفات الخاصة

لابدّ من الحذر خلال تبادل الدردشات من مشاركة أي ملفات أو صور الخاصة عشوائيًا مع حسابات مجهولة الهوية، مما قد ينتج عن تسرب هذه الملفات وسرقتها.

 

 احذر من فتح أي روابط غير آمنة

يجب التنويه من عدم فتح الروابط غير الآمنة الممكن تلقيها على تطبيقات الدردشة والتي قد توهمك بأنّك قد ربحت جائزة على سبيل المثال، فتكون هذه الروابط بمثابة مصيدة للوصول إلى خصوصياتك غالبًا.

 

 أنشئ كلمات مرور قوية للحسابات

استخدام كلمات مرور قوية للحسابات التي يتم إنشاؤها على تطبيقات الدردشة وغير متوقعة كتاريخ الميلاد أو رقم الهاتف المحمول، لتكون أكثر أمانًا من الاختراق.

 

scroll-top