امكانية الوصول          

احمِ نفسك وعائلتك

نصائح لحماية الأطفال من الابتزاز الإلكتروني

إنّ الإنفتاح الكبير الذي أنشأه الإنترنت لا سيما بوجود وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة قد زاد من حجم التهديدات والابتزاز الإلكتروني كثيرًا، ولا تقتصر هذه التهديدات على شريحة معينة بل إنها تستهدف الجميع، لكن تزداد حدّة خطورتها عندما يتعرض لها الأطفال، وذلك عبر التسلل إلى أجهزتهم والتجسس على جميع الأنشطة التي يقومون بها، بل قد يصل الأمر إلى استدراجهم من خلال الألعاب المجانية أو العروض المختلفة للوصول إلى بعض المعلومات الشخصية أو المالية.

انطلاقًا من أهمية معرفة كيفية حماية الأطفال من الابتزاز الإلكتروني لتجنب الوقوع فيه، فيما يأتي أهم النصائح:

 
 تَحكّم بالإعدادات والخصوصية الخاصة بجهاز الطفل

تحقّق من إعدادات الخصوصية على جميع المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية والألعاب الإلكترونية، واضبط أدوات الرقابة الأبوية لتتناسب مع عمر الطفل ومدى نضجه، كما تحقق على الدوام من تسجيل الخروج من الحسابات على الإنترنت للتقليل من فرصة التعرّض لسرقة المعلومات، وبالتالي التعرّض للابتزاز الإلكتروني.

 

  تحدّث مع الطفل حول خطورة مشاركة المعلومات

حاول أن تتحدث مع طفلك على الدوام لتتعرف على طريقة تفكيره وتوجهاته، ومع من يتحدث أو يلعب الألعاب الإلكترونية، ووجهه دائمًا وأخبره أنّ مواقع التواصل الاجتماعية أو ألعاب الإنترنت مليئة بالغرباء، لذا فلا يجب مشاركة جميع المعلومات الشخصية معهم، كما يجب أن توضّح لطفلك كيفية الإبلاغ عن الإساءة أو حظر شخص غير مرغوب به.

 

 علّم الطفل طريقة تعطيل مشاركة موقعه الحالي

حذّر طفلك من مشاركة موقعه الحالي عبر الإنترنت، إذ إنّ ذلك قد يسمح بتتبع مكانه ثمّ استدراجه واستفزازه إلكترونيًا، كما يُفضّل تعليم طفلك إطفاء البلوتوث على الدوام، إذ يُسهّل تشغيله اختراق الجهاز الإلكتروني.

 

 علّم الطفل تمييز الروابط العشوائية لتجنب الضغط عليها

تحدّث مع طفلك حول خطورة النقر فوق الروابط غير الموثوقة أو زيارة المواقع الإلكترونية المزيفة، إذ يجب أن يعي الطفل تمامًا أنّ هذه الروابط قد تُعرضه للخطر لاحقًا، لذا يجب أن يُدرك أهمية عدم النقر على أي روابط عشوائية، كما يُمكن مساعدة الطفل لئلا يقع في فخّ هذه الروابط من خلال تحميل برامج مضادة للفيروسات، إضافة إلى مساعدته في تحميل التطبيقات المختلفة من المتجر الرئيسي الرسمي.

 

 علّم الطفل قراءة المعلومات والسياسات قبل الموافقة عليها

إنّ مسؤولية تعليم الأطفال قراءة السياسات والمعلومات قبل الموافقة على الإشتراك بإحدى المواقع الإلكترونية أو تحميل تطبيقات متنوعة تقع على كاهل الأبوين، فشجّع أطفالك على ذلك، كما يجب أن تُحفزهم على استخدام معلومات وهمية أحيانًا عند الاشتراك في الألعاب الإلكترونية، مبررًا وموضحًا وجهة نظرك بالخوف والحرص عليهم من الوقوع ضحية الاستفزاز الإلكتروني.

scroll-top